قمة يمنية جيبوتية

قمة يمنية جيبوتية
قمة يمنية جيبوتية

جيبوتي: عقدت ظهر اليوم بالعاصمة الجيبوتية قمة يمنية - جيبوتية برئاسة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي.

وبحث الزعيمان خلال القمة العلاقات الأخوية الحميمة بين البلدين الشقيقين ومجالات التعاون المشترك والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها على مختلف الأصعدة وفي مقدمتها المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية.

وجرى خلال القمة بحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي والتشاور وتنسيق مواقف البلدين تجاهها ،فضلا عن بحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية بما من شأنه الحفاظ على الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي وتأمين الملاحة الدولية في جنوبي البحر الأحمر وخليج عدن.

وقد أكد الزعيمان الحرص المشترك على الدفع بعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين نحو آفاق رحبة وتنمية المصالح المشتركة في كافة المجالات بما يترجم تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين اليمني والجيبوتي.. مشددين على ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين في سبيل الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي وجنوب البحر الأحمر ومكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية.

كما أكد الزعيمان أهمية تفعيل الاتفاقيات المشتركة الموقعة بين البلدين، وفتح خطوط للشحن الجوي ودراسة فتح خط للنقل البحري بما يسهل انتقال البضائع والمنتجات، وزيادة التبادل التجاري ونقل الركاب.

حضر القمة من الجانب اليمني رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني ووزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي، وأعضاء مجلس النواب سلطان البركاني، وياسر العواضي ومحمد بن ناجي الشايف، وزكريا الزكري، ومبخوت بن ماضي ومطهر الحجري، وعضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية - سكرتير رئيس الجمهورية عبده بورجي وسفير اليمن لدى جيبوتي محمد حجر و قائد اللواء 201 ميكا اللواء عبداللاه القاضي.. فيما حضرها من الجانب الجيبوتي رئيس الوزراء ديلتا محمد ديلتا ووزير الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف ووزير التجارة والصناعة رفقي عبد القادر بامخرمة وعدد من المسؤولين الجيبوتيين.

إلى ذلك قام فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بجولة استطلاعية في أنحاء العاصمة الجيبوتية تعرف خلالها على معالم التطور الذي تشهده جيبوتي.

كما قام فخامة رئيس الجمهورية بزيارة إلى مينائي الحاويات والزيت اطلع خلالها على حجم النشاط الملاحي في الميناءين وحركة مناولة الحاويات في أرصفة ميناء الحاويات.

وأبدى فخامته إعجابه بما شاهده في الميناء من حركة نشطة.. مبديا الحرص على توسيع آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين في الجوانب التجارية والاستثمارية وتبادل الخبرات في مجال الموانئ.

هذا وقد أقام فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي مأدبة غداء على شرف فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية والوفد المرافق له, حضرها رئيس الوزراء الجيبوتي ديلتا محمد ديلتا ووزير الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف ووزير التجارة والصناعة رفقي عبد القادر بامخرمة وكبار المسؤولين الجيبوتيين.